Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة الدراسات الإسلامية > المجلد 30، العدد 2، 1439هـ/2018م

مهارة التفريق بين المسائل الفقهية «مفهومها وخطواتها دراسة تطبيقية» / نذير بن محمد الطيب أوهاب، جامعة الملك سعود

(قدم للنشر في 28/02/1439هـ؛ وقبل للنشر في 26/03/1439هـ)

المستخلص

العناية بـ(المهارة الفقهية) بحثا وتعليما وتدريبا، من آكد المهمات، وأولاها بالعناية من القائمين على إصلاح التعليم الشرعي. لجليل مكانتها في تكوين الملكة الفقهية لدى طلبة العلوم الشرعية. فباكتسابها يقتدر المتفقّه على الفهم الصحيح، والاستدلال القويم، وتنزيل الأحكام الشرعية على الواقع، يفعل ذلك في يُسر وتمكُّن، سالما من التناقض والتخبّط، والتفريق بين المسائل الفقهية، إحدى المهارات الفقهية الرئيسة المكونة للتفكير الناقد، فهي تأخذ حيزا لا بأس به من استراتيجيات التفكير التحليلي، لذا كان لابد منها لطالب العلم في بناء مكنته المهارية. والبحث الذي بين أيدينا، يكشف عن هذه المهارة؛ تعريفا بها، وتبيانا لخطواتها، وكيفية استخراجها من نصوص الفقهاء، داعما ما يقرره بضوابط حاكمة على صحة هذه الخطوات من حيث حقيقتها، وجوهريتها، وتمايز بعضها عن بعض، ومنطقية تسلسلها. فهي نموذج يقدمه البحث، يكشف عن إمكانية سلوك التعلم المهاري في فن الفقه وأصوله وقواعده، سهلة ممارسته، محمودة نتائجه.

الكلمات المفتاحية: مهارة التفريق، المسائل الفقهية، تحليل المشكلة، مهارة التمييز، قضايا مماثلة.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:08ص