أنت هنا

معايير ISI

يذكر أن معهد المعلومات العلمية العالمية (ISI) يعد أحد المصادر الرئيسية لمتابعة النشر العلمي المتميز فـي الجامعات العالمية، ويضم عدداً كبيراً من قواعد المعلومات التي تعد أكثر القواعد دقة فـي متابعة الإنتاج العلمي وأثره من خلال رصد عدد الإشارات البحثية للأوراق البحثية المنشورة فـي المجلات العالمية من قبل الجامعات.

كما يعتبر المعهد العلمي العالمي (ISI) المعهد الفريد من نوعه على مستوى العالم فـي مجال الأبحاث والمجلات العلمية النوعية والمتميزة, والذي لا يصله إلا المتميزون جدا من العلماء والمجلات العلمية المتميزة.

 

فـي هذا الإطار سعت مجلة «العلوم التربوية» والتي تحتضنها جامعة الملك سعود فـي إدراج المجلة فـي قواعد بيانات المعهد العلمي العالمي (ISI) لتكون هذه المجلة من أوائل المجلات العربية المتخصصة فـي هذا المجال، ولتوفير وعاء نشر عالمي لأبناء هذه الجامعة وغيرهم، مما يؤدي ذلك إلى زيادة من فرص ارتقاء الجـامعة فـي التصنيـفات العالميـة التـي تعتـمد على عـدد الأبـحاث المنـشورة فـي مجـلات مـدرجة فـي (ISI) كمعيار لتصنيف الجامعات عالمياً.

وبفضل من الله استطاعت مجلة جامعة الملك سعود فرع «العلوم التربوية» فـي أعدادها منذ فصلها عن مجلة «مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية» في عام (2013م) بقرار مجلس الجامعة، أن تقفز قفزات نوعية وجذرية فـي تحقيق معايير وضوابط (ISI)، فأصبح لديها:

1/ هيئة استشارية دولية من مختلف البلدان، ومختلف التخصصات الإسلامية.

2/ هيئة محررين دولية من بلدان متعددة، ومختلف التخصصات الإسلامية.

3/ تنوع دولي فـي المحكمين من داخل المملكة ومن خارجها.

4/ تنوع دولي فـي الباحثين من داخل المملكة ومن خارجها.

5/ قواعد نشر محررة ودقيقة وفق معايير وضوابط (ISI).

6/ يوجد ملخص للبحث باللغة الإنجليزية «Abstract»، وكلمات دالة مفتاحية للبحث «Keyword».

7/ انتظام فـي النشر، تصدر ثلاث مرات فـي السنة فـي شهر (فبراير ــ مايو ــ نوفمبر)، وصدور الأعداد المختلفة للمجلة فـي الوقت المحدد لها دون أي تأخير.

8/ تنوع فـي مواد البحوث المنشورة.

9/ التزام المجلة أعلى معايير الجودة والإتقان والمضمون من حيث التحكيم والنشر.

10/ اختلاف أوعية المعلومات وتنوع فـي فئات المجلة.

11/ جميع تعاملات المجلة إلكترونية مائة بالمائة، ومنها تقديم أوراق العمل والأبحاث إلكترونياً من قبل الباحثين، وأن تكون المجلة متاحة على شبكة الإنترنت، وتوافر المحتوى إلكترونياً عبر الويب.

12/ يراعى فـي المجلة جمال الإخراج، وجودة الصف، وتغيير شكل المجلة الخارجي والداخلي.